• ×

الخميس 29 محرم 1439 / 19 أكتوبر 2017

العنصر المهم في جسم الانسان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أ. محمد عيد المحمدي
فيتامين B12 (كوبالامين) من الفيتامينات الغذائيه التي تذوب في الماء يدخل في تركيبه عنصر الكوبالت الذي يكسبه لون احمر ويحصل عليه من المصادر الغذائيه والحيوانيه ويتم امتصاصه في الجزء الاخير من الامعاء الدقيقه ، التفريط في تناول فيتامين c مع الوجبات يؤدي الى تقليل من امتصاصه .

وظائف فيتامين B12 :-
هام في تصنيع الماده الوراثيه التي تقوم بنقل الصفات الوراثيه عبر الاجيال خلال الخلايا لانها تتكاثر وتحتاج الى كميات كبيره من هذا الفيتامين الذي يعمل الفوليك ويعد ضروريا لتصنيع كريات الدم الحمراء وانتاج الطاقه وله دور هام في سلامه نخاع العظم وسلامه النسيج العصبي كما انه تركيزه في الجسم والذي يعتبر عامل خطوره للاصابه بامراض القلب والشرايين .

المصادر الغذائيع للفيتامين B12:-
يتميز هذا الفيتامين عن غيره من الفيتامينات المركبه فانه لايوجد الا في اطعمه ذات مصادر حيوانيه
مثل : الكبد واللحوم بانواعها ولحوم الابقار والدواجن والضأن والاسماك كالساردين والسليمون والتونه وغيرها..

اعراض نقص فيتامين B12:-
ضعف عام في الذاكره - الشعور بفقدان طاقه الجسم - الارتباك الذهني -ضعف التركيز - ضعف الرؤيه - التنمل والخدر في اليدين والقدمين - اضطرابات مزاجيه - ضعف الاحساس بالاطراف - الترنح عند المشي - فقدان الشهيه ونقصان الوزن - الخرف - ضعف العضلات - اسهال وامساك متقطع .

في حاله النقص الحاد يلعب دورا في الامراض التاليه :-
عدم انتظام دقات القلب -اضطراب النوم - التقرحات بالفم واللسان -الاكتئاب والضعف الجنسي - العقم لدى الرجال - ضعف المناعه - سلس البول -طنين الاذن - الاعتلال العصبي الذي يسببه السكر -فقر الدم - فقدان الذاكره - السرطان - توقف الدوره الشهريه لدى النساء -هشاشه العظام - تلف دائم في المخ والاعصاب كما تبين في الفتره الاخيره ان له علاقه بالامراض القلب والجلطات الدماغيه .
ملاحظه :- في حاله تناول ادويه المعده او قرحه فانه لايتم امتصاص فيتامين B12 وكذالك امراض الجهاز الهضمي اخرى او وجود نمو بكتيري او جرثومي في الامعاء وبعض عمليات استئصال الامعاء لاسباب اخرى ..

الجرعه المطلوبه من هذا الفيتامين يوميا 2ميكروجرام للشخص البالغ اما المرأة الحامل والمرضع تحتاج 2.2ميكروجرام في اليوم ويمكن الحصول عليه من المصادر الحيوانيه وتناول كميات معتدله من الاطعمه .

نصيحه : طريقه طهي الطعام في بلادنا قد تكون احد العوامل الرئيسيه في نقص فيتامين B12 لذلك يجب ان نقلل من الفتره الزمنيه للطهي وتجنب حرق الطعام كما ان الفتيات النباتيات عليهن اخذ كميه معتدله من مشتقات الحليب او اللحوم لتجنب النقص ..
متمنين للجميع دوام الصحه والعافيه

بقلم أ. محمد عيد المحمدي
أ. محمد عيد المحمدي

 1  0  14282

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    29 ربيع الأول 1438 09:07 مساءً samer m s almohammadi :
    مقال رائع . *سلمت اناملك يابوماجد .
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:11 صباحًا الخميس 29 محرم 1439 / 19 أكتوبر 2017.