• ×

السبت 28 ربيع الأول 1439 / 16 ديسمبر 2017

نصائح خاصه لمرضى السكر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أ. محمد عيد المحمدي
على مريض السكر ان يتعرف على مرضه بشكل جيد وذلك حتى يستطيع التغلب عليه مريض السكري يجب عليه ان يحمل معه دائما قطعه من السكر او الحلوى الجافه حتى يتناولها في حال شعوره بهبوط السكر لديه لابد من ان يحمل بطاقه خاصه تعرف من حوله بإنه مريض بالسكر حرصآ على سلامته وحتى يستطيع من حوله التصرف بشكل مناسب عند إصابته عند اي حادث لاقدر الله.

يجب ان يتوافر لدى جميع مرضى السكر الجهاز الخاص لقياس نسبة السكر في الدم حتى يستطيع المريض قياس النسبة في دمه في اي وقت من الاوقات .

طعام مريض السكر لايختلف كثيرا عن الطعام الصحي المتوازن فلايجب ان يحرم المريض نفسه من تناول الطعام بل يجب عليه وبكل بساطه ان يقلل من كمية النشويات والسكريات والدهون ويكثر من تناول الخضروات مع ضرورة تناول كميه من البروتين من اللحوم والبقوليات المختلفه يجب عليه العنايه بقدميه بإان يحرص على تناول العلاج سواء كان على شكل اقراص او ابر "انسولين" بآن يمارس الرياضه بشكل منتظم يجب ان يحرص على زيارة الطبيب بشكل دوري كل شهر وكذلك لابد له من ان يجري مايسمى بالفحص السكر التراكمي كل ثلاثة اشهر حتى يستطيع ان ياخذ فكرة على نسبة السكر في دمه خلال الفتره التي مضت .

يٌنصح لمرضى السكر عدم التفكير بالمرض كثيرا او جعله مصدرا للقلق النفسي لان ذلك يؤدي الى ارتفاع السكر لديهم فليس هنالك مايمنع المريض من حياه هادئه دون ان يعكر المرض صفو حياته .

نصائح لمرضى السكر للوقايه من مضاعفات مرض السكر على القلب:

التحكم في نسبة السكر.
كن نشيطآ نصف ساعه يوميا .
اتباع نظام صحي غذائي للقلب.
راقب ضغط الدم .
تخلص من الوزن الزائد.
تخلص من التدخين .
افحص الكولسترول .

شرب اربع اكواب من الماء قبل كل وجبه ب ٢٥ دقيقه اضافة وجبتين صغيرتين بعد الافطار والغداء حتى يصبح عدد الوجبات خمس وجبات صغيره بدل ثلاث وجبات رئيسيه.

تناول طبق من السلطه العلاجيه لمرضى السكر والذي يتكون من جرجير وفجل وبروكلي وفلفل اخضر وبصل وثوم وزيت زيتون وينصح عدم اضافة طماطم يسبب باارتفاع معدل ضغط الدم تناول المشروبات التي تعمل على تنظيم معدل السكر في الدم مثل(الحلبه الجنزبيل القرفه والشاي بالقرنفل) تناول الخبز الاسمر بدل الابيض تقليل كمية اللحوم الحمراء واستبدالها بالاسماك المشي لمدة 30 دقيقه يوميا عدم تناول اي اطعمه بعد الساعه التاسعه مساءآ لتجنب حدوث خلل في التمثيل الغذائي .

أسأل الله لجميع المرضى بالشفاء وان يديم عليهم بالصحه والعافيه .


الكاتب: أ/ محمدعيد المحمدي
أ. محمد عيد المحمدي

 0  0  43993

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:23 مساءً السبت 28 ربيع الأول 1439 / 16 ديسمبر 2017.