• ×

السبت 28 ربيع الأول 1439 / 16 ديسمبر 2017

همبكة ادارة مراكز الرعاية الصحية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د. طه الخطيب
الساحة الصحية والعاملين في حراك ومناشدات وتدخلات وتغييرات .. بعد ضم مراكز الرعاية الصحية للمستشفيات .. وما ترتب عليه من سلبيات على مستوى الخدمات، هذه هي النهاية الحتمية لأي عمل غير مدروس ومنظم ... وارتجالية وعشوائية في التطبيق والأداء .. لأنه غير مبني على أساس صحيح، ومجرد أفكار يتم تبنيها حسب توجهات المسئولين وأصحاب القرار البعيدين كل البعد عن أرض الواقع والعمل الحقيقي للمراكز !! .

المستشفيات التي تم ضم مراكز الرعاية الصحية لها غير قائمة بالعمل المناط بها بالصورة السليمة وهناك معوقات وتجاوزات وسلبيات ... كل هذا لم يراعى ويتم ضم عدد من المراكز الصحية .. عبء اضافي على المستشفيات !!! .

القرارات التي تم اتخاذها بعد الضم يشوبها الكثير من التساؤلات والمؤشرات ومنها:

1. التعامل مع المركز الصحي كأي قسم بالمستشفى دليل على عدم إلمام متخذي القرار بالدور المناط بمراكز الرعاية والبرامج والاجراءات المعمول بها ومجرد دخول مسابقة لسرعة تنفيذ القرارات وولاءات وتطبيل....

2. المركز الصحي أكبر من اي قسم في مستشفى وهو عبارة عن مستشفى مصغر بدون غرف عمليات وتنويم وخدمات .. يقدم خدمات علاجية ووقائية واسعافية .

3. تجريد مدراء المراكز الصحية المترامية الأطراف من الصلاحيات وهو الأول في مواجهة متلقي ومقدمي الخدمات إجراء غير مناسب وبعيداً عن المصلحة العامة ومصلحة العمل التي نرجوها ونتطلع لها اذا كنا ننظر او نتطلع لخدمة المريض!!.

ناهيك عن، اذا كنا نتطلع إلى العمل الجماعي المؤسسي المنظم .. هناك تعارض وتداخل في الصلاحيات ومركزية لا يمكن تطبيقها في اي قسم داخل المستشفى فكيف تطبق في أقسام خارج المستشفى !!!.

سؤال لمتخذي القرار ... نتمنى أن لا تكون خطط وبرامج التحول التي ننشدها لها دور في مثل هذه الإجراءات العقيمة وعدم مشاركة المعنيين في اتخاذ القرارات المصيرية ؟.

بقلم: الرقيب العلني د. طه الخطيب
*
د. طه الخطيب

 0  0  83620

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:34 مساءً السبت 28 ربيع الأول 1439 / 16 ديسمبر 2017.