• ×

الإثنين 6 رمضان 1439 / 21 مايو 2018

متلازمة الصحة والتجارة والسياحة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د. طه الخطيب
كنت على ما أعتقد ممشي حالي في وزارة الصحة بحكم شهاداتي ومجال تخصصي وخبراتي التي اكتسبتها من خلال عملي في المجال الصحي .. وقمت بأعمال وإنجازات وهناك بصمات واضحة لا ينكرها أحد .. وتعلمت من رؤسائي وزملائي بالإضافة إلى برامج التدريب على رأس العمل والدورات ومعهد الإدارة .

ولكن فشلت فشلاً ذريعاً في التجارة وخسرت مبالغ طائلة ووصلت إلى نتيجه من ينجح في عمل ومجال معين لا يعني أن يكون ناجح في المجالات الأخرى .

هناك الكثير من المتغيرات والمستجدات في وزارة الصحة لم ولن تخطر على بال أحد .. في خضم المشاريع المتعثرة والمراكز الصحية المتهالكة ونقص القوى العاملة والأدوية وعدم وجود أسرة ومواعيد ونقص في مواد التعقيم وعدم وجود وظائف لتشغيل المستشفيات القائمة .

تتحفنا وزارة الصحة بمشاريعها الخاصة والخصخصة والشراكات وبرامج ترفيهية ضمن برامج الوزارة المعتمدة ومنها التدريب بالترفيه وتوفير المناخ المناسب للقادة وتدريبهم على كيفية التغلب على المعوقات التي تواجه سير العمل وكيفية التعامل مع الموظفين لتطوير وتحسين مستوى الأداء .. ويتم اتخاذ إجراء تعسفي بحقهم ونقلهم ترفيهياً على ملاك رغباتهم خارج المملكة لمناطق سياحية مختلفة من العالم يتم اختيارها بدقة .. مثل جنيف ، شرم الشيخ ، وماليزيا وغيرها .. بحجة التدريب على مهارات جديدة وفنية للقيادة لا تتوفر في مراكز التدريب الداخلية ولا في معهد الإدارة!! .

وكان الأجدر أن يتم توفير المبالغ الطائلة المصروفة لفئة معينة لبرامج مباشرة لخدمة المريض!! إلا اذا كانت هناك دورات فنية وعملية ومؤهلات وقدرات خارقة غير متوفرة داخل المملكة ولا يمكن توفيرها !!! .


بقلم : الرقيب العلني د. طه الخطيب
د. طه الخطيب

 0  0  73852

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:53 صباحًا الإثنين 6 رمضان 1439 / 21 مايو 2018.