• ×

الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

كل حج والصحة بصحة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
د. محمد بن فيصل المبارك
تنفرد المملكة بوضع خاص على الأصعدة العالمية إذ يحج إلى البيت الحرام سنوياً ملايين من المسلمين من كافة أنحاء العالم وهذا يمثل مسؤولية جسيمة تقع على عاتق الدولة لتوفير الخدمات والرعاية للحجاج من كافة المجالات ومن ضمنها الرعاية الصحية، ويرجع اهتمام الدولة بصحة الحجاج إلى عهد الملك المؤسس عبد العزيز (يرحمه الله).

لا شك أن سلامة حجاج بيت الله من أولويات القيادة الرشيدة في هذا البلد المبارك وتحظى باهتمام كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وأمد في عمره.

ولقد رأيت من واجبي كأحد العاملين في الصحة إبراز هذا الحدث بالرغم من عرضه في وسائل الإعلام وحيث في خضم الانشغال بالحج والحجيج لعل البعض يفوته الإلمام بكثير من تفاصيل هذا الحدث الهام عالميا ولا يصح أن يمر بدون إبرازه مرات عديدة لتصل المعلومة للجميع لذا فلابد من استعراض بعض الأرقام الإحصائية إلى حين كتابه هذا المقال لإبراز ما تقدمه وزارة الصحة في موسم الحج.

جندت وزارة الصحة حوالي ثلاثين ألفاً من منسوبيها من أطباء وممرضين وصيادلة وفنيين وإداريين....الخ للعمل في موسم حج هذا العام على كل الأصعدة من علاجية ورقابة وبائية وفرق استقصاء وبائي وفق الاشتراطات والمعايير الدولية إضافة إلى خبراء في طب الحشود ، وقد تم تجهيز خمسة وعشرين مستشفى بسعة سريريه تبلغ خمسة آلاف سرير إضافة إلى العديد من المراكز الصحية المنتشرة في كافة المشاعر مع توفير مئة سيارة إسعافيه مجهزة للعناية المركزة ، كما تم إجراء العديد من عمليات القلب المفتوح والقسطرة والمتوقع تصل إلى مئات، أما عمليات الغسيل الكلوي فتصل إلى الآلاف ناهيك عن الكم الهائل الذي يصرف منه الدواء لحجاج بيت الله.

ولا يفوتني أن أنوه هنا إلى أن من يتوعك من الحجاج قبل الصعود إلى المشاعر وينوم في مستشفيات الوزارة بالمنطقة فهناك ترتيب خاص له إذا كانت حالته الصحية تسمح بذلك ويتم نقله إلى المشاعر للتمكن من أداء المناسك بمرافقة فريق من الأطباء والممرضين والفنيين.

لعلي أكتفي بهذا القدر ومرة قادمة إن شاء الله نلقي الضوء على جوانب أخرى مشرقة، وأختم بالقول دعونا ننظر للإيجابيات فهي كثيرة ولا نجعل بعض السلبيات يطغى على ما تقدمه الوزارة من خدمات جليلة .

وقفة: لا يرمى بالحجارة إلا الشجر المثمر .

مساعد المشرف العام للشئون الطبية بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة
د. محمد بن فيصل المبارك

 1  0  40885

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11 ذو الحجة 1439 05:09 مساءً د سعيد يولداش :
    بارك الله فيك د محمد للتنوير لجهود وزارة الصحة التي تنفرد بتقديم ارقى واجود الخدمات الطبية لضيوف الرحمن وحفظ الله الدولة حكومة وشعبا وجزى الله المشرفين خير الجزاء من رب كريم .

    خدمة الحجاج شرف لنا