• ×

الإثنين 6 صفر 1440 / 15 أكتوبر 2018

"‏الإدارة الناجحة وكيفية تحويل السلبي لإيجابي"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أ. جميل البدراني
في كل منظمة توجد عوامل نجاح وعوامل فشل والإدارة الناجحة تستغل هذه العوامل لصالح المنظمة ومن أهم هذه العوامل هناك نوعان من الموظفين ‏النوع الأول الموظف الإيجابي والنوع الثاني الموظف السلبي فالأول إحدى العوامل المهمه في نجاح آي إدارة والثاني له تأثيره على النوع الأول ‏وهنا يأتي دور الإدارة الناجحة في كيفية تحويل السلبي إلى إيجابي .

‏دائمًا ما نجد في منظمات العمل الغير محفزه يتم تهميش النوع الثاني وهذه الطريقة لاتخدم المنظمة فأن الفائدة تكون معدومة ولايمكن الاستفادة من هذا النوع .

‏حيث لايوجد أنسان سلبي بشكل كامل ولكن هناك تفاوت بالقدرات بين الموظفين فالموظف السلبي لديه إيجابيات تخدم العمل فالإدارة الناحجة تستطيع معرفة وإستغلال هذه الإيجابيات بالموظف لصالح العمل فيجب أن تتسم الإدارة بالتحلي والصبر والحكمة مع هذا النوع من الموظفين بالمبادرة في تشجيعه في آي عمل إيجابي وتحفيزه بشكل تشجيعي في آي عمل سلبي وإعطاء الفرصة كاملة بشكل مستمر فكل موظف لديه طريقة بالتعامل وكيفية الاستفادة منه وتحويله من سلبي إلى إيجابي .

‏في بعض الأحيان تكون هناك عوامل خارجية قد تؤثر على هذا النوع وعلى الإدارة الناجحة الوقوف قدر الإمكان مع الموظف حتى تزول وهنا تكون نقطة تحول إسلوب الموظف لأن مثل هذه المواقف دائمًا ما تترك الأثر الإيجابي لدى هذا النوع ونلاحظ هذا الفرق مع مرور الوقت فيصبح الموظف الأفضل لفريق العمل حتى يطمح إلى الأفضل بالفريق فينبغي أن تتفهم الإدارة طرق التعامل مع الموظفين وإحتواء مشاكلهم بالعمل .

‏ومن الأساليب المفضلة لدى أكثر الموظفين هي ذكر الإيجابيات علنًا بشكل مستمر والاجتماع على إنفراد لمناقشة الجوانب السلبية لتفاديها مستقبلاً فهذا الأسلوب ينمي الشعور لدى الموظفين بالولاء للعمل .

‏فأن أهم شروط تحول الموظف السلبي لإيجابي هي دور الإدارة الناجحة ومعرفة الأسلوب الأمثل للتعامل مع كل موظف وتغلب الموظف على العوامل الخارجية وإيضاحها للمسئولين أن أمكن لكي يسهل عليهم مساعدته في معالجتها .

‏وختامًا نقول أن الإدارة الناجحة تستطيع الاستفادة من جميع الموظفين داخل المنظمة والنهوض بمستوى بيئة العمل .


بقلم: جميل البدراني
‏أخصائي إدارة مستشفيات
المدينة المنورة
أ. جميل البدراني

 0  0  15799

التعليقات ( 0 )