• ×

الإثنين 11 ربيع الأول 1440 / 19 نوفمبر 2018

بني مالك ... بين الحُلم والحقيقه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أ . حميد بن أحمد المالكي
بداية وقبل أن نبدأ في سرد أحلام " بني مالك " دعونا نتعرف على بني مالك .

لن اسرد قصص الصحابه الابرار الذين كانو من بني مالك مثل الصحابي جرير بن عبدالله البجلي و أسد القسري البجلي ووو ..

ولن اسرد رواة الحديث النبوي الشريف والذين كانو من بني مالك ايضاً أمثال قيس بن ابي حازم البجلي الاحمسي وعمار بن معاويه الدهري البجلي ...

ولن اسرد المعارك التي كانت بقيادة ابناء بني مالك في صدر الاسلام مثل معركة اليرموك والتي كانت بقيادة قيس بن هبيره المكشوح البجلي ومعركة القادسية والتي كان ابناء بني مالك يمثلون ربع الجيش على راسهم الصحابي جرير بن عبدالله البجلي ووو

ولن اتطرق الى شعراء بني مالك في العصر الحديث والذين كانوا وما زالوا سيوفاً بايدي ولاة الامر ولعلني اذكر هنا الشاعر عبادل المالكي ، وكان أحد شعراء المغفور له باذن الله تعالى الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله تعالى .

ولن اتطرق الى ما قدمته بني مالك من ابنائها في سبيل خدمة وطنّا الغالي بقيادته الكريمه حفظها الله ، الذين سطروا بدمائهم اشرف المواقف على حدودنا الغاليه .

بقي أن نعرف أن بني مالك الملقب بـ " قسر " بطن من بطون قبيلة بجيلة من أنمار من كهلان كان بعض بني قسر في تهامه ثم تحولوا الى السراة جنوب الطائف بين بلاد بلحارث شمالاً وبلاد زهران جنوباً سراة بجيلة قديماً ، وتمتد على نحو 100 كم بينهما ، وتقع على قمم جبال السروات في منظر يخلب الالباب على سفوح تهامه وروابيها ، وتتبع إدارياً لمحافظة ميسان التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة ، وتنقسم الى مركزين إداريين هما " مركز القريع بني مالك ومركز حداد بني مالك " ويقطنها عشرات الالاف من السكان أبناء المنطقة .

نالت بني مالك نصيبها من النهضة الحضارية التي تشهدها مناطق المملكة ، وما زالت في صعود حضاري الى القمة بدعم من إمارة منطقة مكة المكرمة ومتابعة حثيثه من مركزي القريع وحداد ومحافظة ميسان لهم جزيل الشكر .

بني مالك مثلها مثل مناطق المملكة الاخرى تحلُم دوماً بالتوسع الحضاري ، وتحلُم أن تكون محافظة لاسيما وأن بها أقدم مركز إداري ربما على مستوى المناطق الجنوبية من مملكتنا الحبيبة قاطبة وهو " مركز حداد " .

بني مالك تمثل الاخت الكبرى للمناطق التي تتبع لمحافظة ميسان من حيث المساحة والسكان وتتميز بموقعها على امتداد الطريق السياحي مباشرة والذي يربط بين الطائف ومنطقة الباحة وكذلك بانبساط معظم اراضيها .

هاجس المحافظة حلمٌ يراود ابناء منطقة بني مالك ويرون انها جديرة بذلك لامتلاكها كل المقومات التي تؤهلها بعون الله تعالى أن تصبح محافظة تتبع لامارة منطقة مكة المكرمة .

وانا على يقين وفي ظل الرؤية الكريمة 2030 أن ذلك الحُلم سيتحقق بعون الله تعالى والذي يقوم على الارتقاء بالخدمات وتميزها بجميع اشكالها الادارية والاستثمارية والعلمية والتقنيه والثقافية .

بني مالك شامخة بقيمها وبوطنيتها التي تؤكدها في كل موقف ومحفل من خلال ابنائها الذين تبؤاو ارقى المناصب واهمها في السلك الدبلوماسي والعسكري والاداري وكانوا مثالاً مُشرفاً وما زالوا لابناء الوطن الشرفاء الذين يبذلون الغالي والنفيس في خدمة وطنهم بقيادة حكيمة على راسها سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظهما الله ورعاهم .

دمت يا وطني بعزٍ وأمنٍ وأمان ..

بقلم : أ حميد بن أحمد المالكي
hdath@hotmail.com
0505656269
أ . حميد بن أحمد المالكي

 1  0  30303

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    20 محرم 1440 07:04 مساءً صالح الغامدي :
    أنعم واكرم بكم رجال مواقف ورجال حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم*