صحيفة تواتر الالكترونية
الأربعاء 8 ذو القعدة 1435 / 3 سبتمبر 2014

جديد المقالات
جديد الأخبار



جديد الأخبار

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
ساحة تواتر الثقافيه
وقفة مع زيادة الرواتب
وقفة مع زيادة الرواتب
19 رمضان 1434 09:58 PM

بعد أن أتم الله علينا صيام وصلاة المغرب ليوم من أيام رمضان ، وبعد إستكمال مائدة الفطور بما أحتوت عليه من أصناف متعددة، كان يجب بعد ذلك كله الخلود للإسترخاء، وأخذ قسط من الراحة، ومتابعة ما يعرض على شاشة التلفاز،وبينما أنا كذلك أتجول بين العديد من القنوات، إستقر نظري على إحدى القنوات الإخبارية في بيان عاجل من الديوان الملكي يزف البشرى لعموم الشعب السعودي بزيادة نسبة الرواتب لعموم الموظفين، إبتداء من راتب الشهر الكريم، وذلك في مكرمة ملكية تُأكد حرص القيادة على تلمس إحتياجات وهموم الشعب.

بعد إعلان الخبر المبارك لم تسعني الفرحة مع أفراد عائلتي الصغيرة، كما هو الحال للكثير من العائلات في ذلك الوقت بالتحديد، أخذنا نتبادل التهاني والتبريكات، تلقيت العديد منها من خلال رسائل الجوال ووسائل التواصل الأُخرى منذ اللحظة الأولى للخبر، سيل من الإتصالات التي دارت في تلك اللحظة، ولسان حال الجميع يلهث بالدعاء بالخير والعمر المديد لمن رسم تلك الفرحة وأدخل
السرور والبشرى على وجوه المواطنين لمقام مليكنا المفدى خادم الحرمين الشريفين.

حمدت الله عز وجل على ذلك وأخذت أتبادل أطراف الحديث مع أُسرتي حول الزيادة المتوقعة في راتبي، وخصوصا أنني على وشك التوقيع مع المالك في يوم الغد لشراء أرضية العمر التي أحلم أن أنشئ عليها بيتنا الصغير، والخروج من دوامة السكن بالإيجار،كانت الزيادة في الراتب تشير بمستقبل جميل يكفل لنا العيش كما نريد، بعد أن إختصرت علينا هذه الزيادة عدة سنوات
من الإنتظار ولاح في الافق القرب من إمتلاك العقار والدار.

مايزال جوالي يستقبل الاتصالات للمباركة ولكن هذه المرة كان الرقم المتصل (أبو فهد) وهو مالك الشقة التي أسكنها، بدأت المكالمة والتي كنت أتوقع أنها للتهنئة فقط، وبالفعل بدأ الحديث بتهنئتي بالزيادة، وقبل أن ينهي مكالمته معي تلقيت الخبر الذي أنساني فرحتي، وهو رفع إيجار الشقة بنسبة تصل إلى 53%، ولسان حاله يقول (أنت راتبك زاد وإذا الكلام ما يعجبك شوف لك شقة غيرها).

لم اكد أستفيق من صدمة الخبر الأول، حتى ظهر لي (أبو محمد) وهو مالك الأرض التي اتفقت معه يوم الغد لإفراغها لصالحي، ظننت أنه يريد تذكيري بالموعد، ولكن لم يكن بأحسن حال من سابقه، حين أخبرني بزيادة تصل إلى 04% يجب علي اضافتها إلى المبلغ المتفق عليه وكان المبرر لذلك (راتبك زاد).

ضاقت الدنيا بي حينها وأنا أرى أحلامي تتبخر أمامي، وفي تلك اللحظة أُعطيت لي ورقة تحوي قائمة بمستلزمات للبيت، إتجهت إلى السوق، وبالتحديد قسم المواد الغذائية، والتي أدركت حينها أن هناك زيادة مفتعلة بإسم (زيادة الرواتب )،ترددت عبارة (راتبك زاد) في أذني في كل ناحية توجهت إليها، حتى أحسست أنه كتب على جبيني مقدار الزيادة التي حصلت عليها، لأترك
لاولئك الباعة مقدار الزيادة التي يرونها مناسبة لبيع بظائعهم علي.

تردد في أذني وقتها صوت مختلف عن الأصوات التي ضجت بها أذني ،وهو صوت المؤذن لصلاة العشاء للمسجد الذي أسكن بجانبه، لم يكن كل ذلك إلا مجرد ُحلم حلمت به في غفوه بسيطة بعد تناول طعام الإفطاروكان لتأثير (السوبيا) دور في ذلك.

أفقت من حلمي وأنا أحمد الله، ولم أعرف هل أحمد الله أنه كان مجرد حلم، ولم يكن واقع، هل علي أن أحمد الله بعدم وجود زيادة في الرواتب، وبالتالي لن يجد ضعاف النفوس فرصة للنيل من راتبي بحجة واهية.

وبينما أنا في هول ذلك وصلتني رسالة تحوي رابط (هشتاق) للتصويت من عدمه على المطالبة بزيادة الرواتب، في بداية الأمر أحترت وفكرت كثيرا، هل أقوم بالتصويت بنعم مع خوفي الشديد بما قد يترتب على الزيادة من إستغلال صريح تحت مسمى (زيادة الرواتب) كتلك التي أفاقتنيمن غفوتي، ام أقوم بالتصويت ب(لا).

قررت أخيرا بالتصويت الإيجابي ولكن بشروط، وهي أن تواكب هذه الزيادة بسلسلة قرارات صارمة وعملية تمنع التلاعب وإستغلال وإنتهازبعض ضعاف النفوس لمثل هذه الزيادات.

قبل الزيادة يجب أن تحل مشكلة الأسكان حل جذري، ويجب أن تُشرك البنوك في ذلك، وأن تؤدي دور إيجابي لصالح المجتمع، وعدم التنصل من مسؤليتها، وكأنها فقط تدارلإرهاق وإستنزاف الجيوب عن طريق القروض، فلو أعطي المواطن قرض لغرض السكن أو البناء من أحد البنوك وتشرف عليه الدولة، ويقوم بسداده بدون فوائد،لأسهمت في حل جزء كبير من
مشاكل السكن في وقت قصير.

من الحلول لمجابهة الغلاء، هو إنشاء مجمعات تمويلية تحوي السلع الأساسية للمواطن، وتشرف عليها الدول إشراف مباشر وتقوم بتوحيد الأسعار وبسعر عادل للجميع، يرجع لها المواطن ويضمن من خلالها عدم التلاعب بالأسعاروكميات التصريف.

نحن كمواطنين يجب أن نحمل جزء من هذا الهم، وأن يكون لنا كلمة يصاحبها عمل وفكر،يجب أن نحيي بداخلنا ثقافة الأستهلاك والتخطيط السليم، يجب علينا تحديد أولوياتنا وأهدافنا والتي من خلالها نحدد ميزانية الصرف والشراء ،يجب أن نحيي أيضا ثقافة المقاطعة والتشهير بمن يتلاعب في الأسعار أو السلع فالبدائل متوفرة، وقد سهلت لنا وسائل الاتصال القيام بذلك بأقصر
وأسرع الطرق لتعطي درسا قويا وعبره لغيره قبل الإقدام على مثل هذه الخطوه.

إذا أردنا زيادة في الرواتب نستطيع من خلالها أن نبني ما نتطلع إليه من طموحات وآمال، ولتكون بحق زيادة يفرح بها المواطن، لا أن تكون زيادة رقمية في الراتب، ويكون دور المواطن فيها إيصالها على طبق من ذهب لبعض من تجارنا ومنهم على شاكلتهم ممن يرى أن أي زيادة في الراتب هي بلا شك زيادة ولقمه سهلة لزيادة أرصدته.



Hamdan27@hotmail.com

تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5725


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في Twitter


التعليقات
#4396 [أبو ليااااان]
2.69/5 (5 صوت)

20 رمضان 1434 12:20 AM
سلمت يمناك أبا حسام وأسأل الله أن يحقق لك ماتتمنى


#4397 Saudi Arabia [سعود]
1.75/5 (6 صوت)

20 رمضان 1434 04:21 AM
مقال يحكي الواقع فعلاً فالزياده في الرواتب تجر معها الزياده في الاسعار ان لم يكن هناك مراقبه من قبل الجهات المختصه نأمل ايجاد حل لهذه المشكله. وشكراً


#4435 Saudi Arabia [ريم]
2.19/5 (5 صوت)

21 رمضان 1434 08:12 PM
واقعنا للاسف والفساد اساااس المشكله


#4445 Saudi Arabia [ريم]
2.00/5 (7 صوت)

22 رمضان 1434 05:08 AM
على الجرح. موضوع متميز


#4448 Saudi Arabia [نورا]
2.82/5 (5 صوت)

22 رمضان 1434 06:08 AM
مقال رائع جداا .. نعم نحن نريد زيادة ف الرواتب لتتحسن أوضاعنا لنمتلك منازل ونأمن عيشنا ، و هناك فعلا مخاوف من ان ينعكس اثر الزيادة بشكل سلبي ع المواطن من قبل التجار ..


#4464 Saudi Arabia [ندى]
3.13/5 (4 صوت)

22 رمضان 1434 06:44 PM
رائع جدا .. نريد الزيادة ف الرواتب مع المراقبة من قبل الجهات المختصة


#4467 Saudi Arabia [سامي]
2.25/5 (4 صوت)

22 رمضان 1434 10:54 PM
موضوع مميز نعم نحتاج لمن يحفظ حقوق المواطنين


#4546 Saudi Arabia [سعيد الغامدي]
4.00/5 (3 صوت)

25 رمضان 1434 02:35 PM
للأسف يكاتبنا العزيز هذا كلامك قمة الخطاء والاستغفال بالشعب وهذا على قول المثل عذر اقبح من ذنب
لماذا اقولك ليش . بكل بساطه اصلا الاسعار كل مالها في ارتفاع وازدياد بارتفاع الرواتب او بدون ارتفاع
لنا من جاء الامر الملكي بالزياده خمسة في المئه وتثبيت بدل الغلاء ونحن اى الان والتجار يرفعوا الاسعار وكل شي في ازدياد
فأتمنى تفهموا شي واحد الاسعار ستظل في ارتفاع سواء زادت الرواتب او لم تزيد من قبل تبداء الاجازه الصيفه والاسعار زادت هذه السنه وزادت قبل نطالب بزيادة وقبل الهاشتاق وقبل كل شي وستظل في ارتفاع
فارجوا ان توقفوا الكلام العبي الي يقول انه زيادة الرواتب سترفع الاسعار لان الاسعار في ارتفاع سواء بزيادة رواتب او بدونها
ولكة نحياتي


#4547 Saudi Arabia [سعيد الغامدي]
2.00/5 (3 صوت)

25 رمضان 1434 02:37 PM
زيادة الاسعار كل سنه ترتفع سواء تمت زيادة روواتب من عدمها ولك تحياتي


#4548 Saudi Arabia [محمد المالكي]
4.00/5 (3 صوت)

25 رمضان 1434 04:00 PM
شكرآآ لك اخي حمدان على هذا المقال الرائع


#4559 Saudi Arabia [ابو صالح]
2.50/5 (4 صوت)

26 رمضان 1434 01:35 AM
اشكرك علي الموضوع


#4571 Saudi Arabia [خالد]
2.50/5 (3 صوت)

26 رمضان 1434 11:50 PM
متى بس


#4785 [Lolo]
0.00/5 (0 صوت)

15 شوال 1434 11:23 PM
مشكور على المقال الله يعطيك العافية من جد ياريت يكون في مراقبة بس الشكوى لي الله


#4810 [زايد بن عوض المالكي]
0.00/5 (0 صوت)

16 شوال 1434 08:44 PM
ممقالك رائع وكلامك جميل وكلنا نحلم بتحسين الاحوال وكلنا نحلم بزيادة الراتب والسكن وبدل السكن والخروج من الواقع الاليم ولكنها احلام في الهواء انا لله وانا اليه راجعون


د . حمدان المالكي
د . حمدان المالكي

تقييم
6.47/10 (8 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة تواتر الالكترونية
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة تواتر الالكترونية .... كما ان جميع التعليقات الموجودة لا تمثل راي الصحيفة او توجهها او هدفها فهي تمثل كاتبها فقط


الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى