• ×

السبت 7 ربيع الأول 1439 / 25 نوفمبر 2017

برنامج (أداء الصحة) يسهم في تقليل فترات الانتظار في عدد من المستشفيات بالرياض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تواتر - جدة 
تواصل (الصحة) تنفيذ برنامج (أداء الصحة)، الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020م نحو تحقيق رؤية المملكة، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيسًا؛ حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور خدمية؛ لتحقيق نتائج إيجابية في تقليل فترات الانتظار.

وفي هذا السياق، تمكن مستشفى الإيمان العام من تحسين وتقليل مدة الإقامة في وحدة العناية المركزة، حيث انخفض الوقت المستقطع لتنويم المريض في قسم العناية المركزة من 12.46 ساعة إلى 3.25 ساعة، مع الحرص على تقديم الخدمة للمريض بجودة وكفاءة تزامنًا مع تقليل مدة إقامته. كما تم في مستشفى اليمامة إنشاء فريق الرعاية في قسم العيادات الخارجية لتوجيه وإجابة مرضى العيادات لتقليل التأخير عن الحضور إلى العيادات، وزيادة رضا المرضى، وقد أسهم ذلك في زيادة الحضور للعيادة في الوقت المحدد من 7.10% إلى 39.80% خلال شهرين.

من جانب آخر، نفذ مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض مشروع الاستخدام الأمثل للعمليات، وقد نجح المستشفى في رفع نسبة الاستخدام لغرف العمليات من 15.80% في بداية السنة إلى 69% خلال شهر أغسطس الماضي، مما سيتيح تقليل قوائم الانتظار.

في سياق متصل، قام مستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل بتنفيذ مشروع وحدة Step down للعناية المركزة؛ بهدف تقليل مدة مكوث المريض إلى 6-10 أيام، مما سيحقق جودة أفضل، ويسهم في إدارة الأسرَّة بشكل أمثل. كما تم في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض عمل Dash board من قِبَل المستشفى لمراقبة المؤشرات وحركة المريض.
بواسطة : محرر
 0  0  5217
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:31 مساءً السبت 7 ربيع الأول 1439 / 25 نوفمبر 2017.