• ×

السبت 28 ربيع الأول 1439 / 16 ديسمبر 2017

تحت شعار "المرأة ومرض السكري" تفعيل اليوم العالمي للسكري بمستشفى باقدو والدكتور عرفان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تواتر _علي المالكي 
شارك مستشفي باقدو والدكتور عرفان مساء يومي الخميس والجمعة في الإحتفال بـ"اليوم العالمي للسكري"والذي أقيم بمقر المستشفى، تحت شعار "المرأة ومرض السكري"، وذلك بهدف توعية المرأة والزوار وتثقيفهم بمخاطر مرض السكري ومضاعفاته.

وأفاد مدير المستشفى الدكتور عدنان مزروع في حديث لة عقب نهاية الفعالية قال فية: " أعتبر هذا يوم توعوي ومهم لجميع أفراد المجتمع وقد حرصنا في المستشفي على تفعيلة وتهيئة المكان والبيئة المناسبة لحضور كافة شرائح المجتمع بحيث يقدم لهم معلومات صحية موثوقة عن مرض السكري وطريقة التعامل معه وعلاجه اضافة الى تجنب مضاعفات المرض.

وأضاف عملنا العديد من المحاضرات التوعوية والمسارات التثقيفية لهذا اليوم بداية من مسار التغذية ومسار خاص بالوقاية من السكرية اضافة إلى مسار العناية بالأقدام ومسار طريقة قياس السكر واستعمال الأجهزة والادوية والحقن الخاصة بالمرض،كما عملنا مسار توعوي تثقيفي خاص بالطفل ومسار توعوي تثقيفي للمرض من الناحية النفسية ومسار خاص لذوي الإحتياجات الخاصة .

ونوه إلى وجوب تكاتف الجميع للحد من زيادة انتشار المرض وعلاج السمنة عن طريق تقنين الأكل وممارسة الرياضة ونشر الوعي بين أفراد المجتمع."

كما تحدثت المشرف العام على تنظيم الفعالية ومسوؤلة تثقيف المجتمع الدكتورة هبه الخطيب، إن إدارة المستشفى تحرص على الإحتفال بيوم مرض السكري العالمي الذي يصادف 14 من نوفمبر، وذلك من أجل توعية وتثقيف المجتمع بمعلومات مفيدة عن مرض السكري، ومضاعفاته، والنمط الغذائي المتوازن، وكيفية الوقاية منه.

وشمل الإحتفال ،عدة فعاليات كان من أبرزها محاضرات تثقيفية قدمها الدكتور عبد القوي المنصري استشاري الطب لباطني والغدد الصماء والسكر-رئيس مركز الغدد الصماء والسكر والدكتور محمد جاد الله استشاري الطب لباطني والغدد الصماء والسكر والدكتورة فايزة قاري استشارية أمراض باطنية والغدد الصماء والسكر كما شملت الفعالية معرضاً صحياً وبرنامج للأطفال وعدة فقرات ترفهيه وكذلك معرضاً صحياً، وعرضت الفرق المشاركة أفكاراً تثقيفية، وصحية، وغذائية عدة، حول تعزيز الصحة لدى مرضى السكري، وكيفية الحد من مشاعر التوتر التي تؤدي إلى الإصابة بالسكري، وكيفية تنظيم مستوى السكر في الدم، وتنظيم الوجبات اليومية للمحافظة على نسبة السكر المطلوبة في الجسم، ومضاعفات مرض السكر على أعضاء الجسم.

كما عرض قسم التغذية بطاقة غذائية توضح عدد الحصص في كل منتج وكمية السكر، وكذلك الدهون في بعض أنواع الأكلات الشعبية.

كما قدم مستشفي باقدو والدكتور عرفان فحوصات مجانية لنسبة السكر وقياس الوزن والطول وكتلة الجسم. يشار إلى أن اليوم العالمي للسكري، هو يوم عالمي للتوعية بمخاطر داء السكري، ويحتفل به في 14 نوفمبر من كل عام، إحياءًا لذكرى ميلاد العالم فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين في عام 1922، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.
بواسطة : م3
 0  0  6697
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:31 مساءً السبت 28 ربيع الأول 1439 / 16 ديسمبر 2017.