• ×

الثلاثاء 7 صفر 1440 / 16 أكتوبر 2018

موظفو الصحة لأكثر من 25 عاماً محرومون من التشغيل الذاتي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تواتر - متابعات 
سلط اجتماع عقدته لجنة التشغيل الذاتي بوزارة الصحة على مدار اليومين الماضيين مع منسوبي الوزارة بالمنطقة الشرقية في مجمع الدمام الطبي، الضوء على آلية تحول الموظفين من الباب الأول بالوزارة لنظام التشغيل الذاتي.

وجاء من بين النقاط أن المستهدفين بالتحول الآن هم من أمضوا أقل من 25 عاما في الخدمة، وأنهم مخيرون بين توقيع الموافقة على انتقالهم للعمل بنظام التشغيل الذاتي، أو بقائهم على الباب الأول بنظام الخدمة المدنية، ولكن من يرفض التحول سينقل من مكان عمله الحالي تحت مظلة التجمع الصحي المشمول بالخصخصة لمنشأة صحية أخرى لم يشملها بعد ولم يحن دورها، ولكنه سيضطر للتحول لاحقا للتشغيل الذاتي حين يحين دور المنشأة الصحية التي سينقل إليها.

وبحسب المعلومات الواردة في الاجتماع وفقاً لصحيفة "مكة" فإن موظفي الوزارة ممن أكملوا 25 عاما في الخدمة غير مستهدفين بالتحول في الفترة الحالية، كون نظام التأمينات الاجتماعية لا يقبل انضمامهم، وتم الرفع بشأنهم للمقام السامي، وفي حال ورود الموافقة سيخير الموظف بين التقاعد، أو التقاعد ثم إعادة التعاقد معه مجددا للعمل بنظام التشغيل الذاتي.

أبرز النقاط الخاصة بآلية تحول موظفي وزارة الصحة للعمل بنظام التشغيل الذاتي:

1- التحويل الاختياري إلی التشغيل الذاتي لمن كانت مدة خدمته تحت 25 عاما.

2- من يرفض التحويل يبقی علی خدمته بالباب الأول، لكنه سينقل إلى منشأة صحية أخرى لم يشملها التحول.2*لم تصدر آلية لمن فاقت خدمته الـ25 عاما، لكن أمرهم رفع للمقام السامي وبانتظار البت فيه.

3- عند التحويل للتشغيل الذاتي سيتحول الطبيب إلی المستوی الصحي نفسه والراتب نفسه، كما كان في ديوان الخدمة المدنية (الباب الأول) دون زيادة مالية رغم زيادة ساعات العمل.

4- عند التحويل للتشغيل الذاتي يحتاج الموظف للعمل 25 عاما في الخدمة حتی يتمكن من التقدم للتقاعد المبكر أو الإكمال لعمر 60 عاما، ولن تفيد سنوات الخدمة السابقة في العمل بنظام الخدمة المدنية للحصول على تقاعد مبكر بعد تحول الموظف للعمل بنظام التشغيل الذاتي.

5- آليات حساب التقاعد إذا وصل عمر الموظف 60 عاما:سنوات الخدمة الماضية علی الديوان (الباب الأول)، سيحصل علی راتبه التقاعدي بحسبة مصلحة التقاعد وسنوات الخدمة بالتشغيل الذاتي، إذ يحصل علی راتبه التقاعدي حسب سنوات خدمته فيها، بمعنى لو عمل بالديوان 23 عاما ثم تحول للتشغيل وعمل 7 سنوات أخری وتقاعد عند عمر الـ60، فإن راتبه التقاعدي سيحسب على جزئين:راتب من مصلحة التقاعد عن 23 عاما، وفق نص لوائح مصلحة التقاعد.راتب تقاعدي من التأمينات الاجتماعية عن سنوات العمل الـ7 في التشغيل الذاتي حسب لوائح التأمينات.6*لن تكون هناك مميزات مالية إضافية في التحويل من الديوان إلی التشغيل الذاتي.

7- يستفيد الموظف الذي يوافق على التحول للتشغيل الذاتي بقاءه في المنشأة الصحية التي يعمل فيها وعدم نقله لمكان آخر.

8- خلال الأشهر المقبلة جميع موظفي الديوان (الباب الأول) في وزارة الصحة سيحولون إجباريا إلی نظام التشغيل الذاتي.
بواسطة : محرر
 0  0  69708
التعليقات ( 0 )