• ×

الأحد 13 محرم 1440 / 23 سبتمبر 2018

فريق طبي بمستشفى الملك فهد بالباحة يعيد لمريض أربعيني قدرته على المشي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تواتر - جدة 
في عملية معقدة تمكن - بفضل الله - فريق جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الملك فهد بالباحة من استئصال غضروفين بالفقرات الصدرية لمريض في الأربعين من العمر يعاني ضعفًا بالطرفين السفليين. وكان المريض الذي تم تحويله من مستشفى القنفذة يعاني ضغط الغضروفين على النخاع الشوكي وعدم القدرة على التحكم التام بالبول والمشي، وبعد الفحص بالرنين المغناطيسي تم تشخيص حالته والتدخل بواسطة الميكروسكوب الجراحي الذي تم بنجاح - ولله الحمد - وهو الآن في تحسن بشكل كامل، ويستطيع المشي مستقبلاً بشكل سليم بإذن الله .

من جانب آخر، أعلنت (الصحة) إطلاق نظام التقييم الذاتي للمنشآت الصحية الخاصة، والذي من المتوقع أن يحدث نقلة مهمة في نشر ثقافة الرقابة الذاتية من القطاع الخاص؛ مما سيسهم - بإذن الله - في رفع جودة ونوعية الخدمات الصحية.

وأوضحت (الصحة) أن النظام ﻳﻬﺪف إﻟﻰ اﻟﺘﻌريف بالمعايير التي يتطلب من المؤسسات الصحية الخاصة الالتزام بها، والإجراءات المقدمة، وتعزيز مفهوم الرقابة الذاتية لدى المنشآت الصحية الخاصة من خلال نظام الكتروني.

وأشارت (الصحة) إلى أنها قامت بإطلاق حملة تثقيفية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بهدف ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟمؤﺳﺴﺎت الصحية ﺑﺄﻫﺪاف ﻧﻈﺎم اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﻟﺬاﺗﻲ واﻟﻤﻨﺎﻓﻊ اﻟﺘﻲ ﻳﻘﺪﻣﻬﺎ ﻟﻠﺒﺪء ﺑاﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ، وﻋﻤﻞ اﻹﺟﺮاءات اﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻴﺔ، وﻛذﻟﻚ ﺗﻌريف اﻟﻤﻮاﻃﻨﻴﻦ بجهود الصحة ﻟﺮﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى ﺟﻮدة اﻟﺨﺪﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ وﺳﻼﻣﺔ اﻟﻤﺮﺿﻰ، لافتة إلى أن النظام يحقق العديد من الفوائد، أبرزها تعريف اﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﺼﺤﻴﺔ بالاشتراطات الصحية المطلوبة، واﻃﻼع اﻟﻤﻨﺸﺂت اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻋﻠﻰ التحديثات في حينها، وكذلك ﻗﻴﺎس نسبة الالتزام باللوائح واﻷﻧﻈﻤة، واﻗﺘﺮاح اﻹﺟﺮاءات اﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻴﺔ.

وأضافت أنه ﺳﻴﺘم إﻃﻼق اﻟنظام ﻋﻠﻰ ﻣﺮاحل، وستكون المرحلة الأولى على ﻣﺴﺘﻮى مدينة الرياض وﺟﺪة واﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻟﻠﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت، ﻳﻠﻴﻬﺎ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ الأخرى، وﺳﻴﺘﻢ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ اﻹﻃﻼق ﻋﻠﻰ ﻣﺪار اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻓﺘﺮات ﺗﻘﻴﻴﻤﻴﺔ ﻣﺤﺪدة.

ويأتي هذا النظام امتدادًا لمشروع المنصة الالكترونية للخدمات الصحية الهادفة إلى ضم جميع الخدمات الالكترونية والبرامج التي تخدم جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة معًا، وتوحيدها تحت مظلة بوابة الكترونية موثوقة وموحدة وهي منصة صحة للخدمات الصحية.
بواسطة : محرر
 0  0  13283
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:37 مساءً الأحد 13 محرم 1440 / 23 سبتمبر 2018.