• ×

الجمعة 19 رمضان 1440 / 24 مايو 2019

الصحة: إلزام الممارسين الصحيين بالحصول على دورات دعم الحياة

مع ربط تقييم الاداء الوظيفي والمفاضلة في الترقية:

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تواتر - جدة 
أصدرت صحة محافظة جدة تعميما لكافة القطاعات الصحية بالمحافظة فيما يلي نصة:

إشارة إلى قرار معالي وزير الصحة رقم 2314141 وتاريخ 19/3/1440هـ والمبني على توصيات اللجنة المشكلة بالقرار الوزاري رقم 2314141 وتاريخ 23/12/1439هـ واستناداً إلى المادة السابعة من نظام مزاولة المهن الصحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/59) وتاريخ 4/11/1426هـ ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري 4080489 في 2/1/1439هـ القاضي بإلزام الممارسين الصحيين بالحصول على دورات دعم الحياة مع ربط تقييم الاداء الوظيفي والمفاضلة في الترقية بتوفر شهادة سارية لتلك الدورة ويؤخذ ذلك في الاعتبار عند تجديد العقود أو منح الامتيازات الوظيفية .

واستنادا للتعاميم الصادرة حول ضرورة تضافر الجهود لتحقيق معايير المتطلبات الوطنية الأساسية لسلامة المرضى – أمان- والتي اشتملت على معايير من اختصاص وكالة الوزارة للموارد البشرية وهي (HR.5-AN.2-AN.15 ) وهي المعايير التي يلزم لتحقيقيها الحصول الممارس الصحي على دورات دعم الحياة (BLS-ACLS-ATLS-NRP-PALS) وفقاً للفئة العمرية .

حيث أن حصول الممارس الصحي على الدورات المشار إليها يحقق المتطلبات الوطنية لسلامة المرضى ويساعد على تعامل الممارسين الصحيين مع حالات الانعاش القلبي للكبار والصغار وحديثي الولادة ، وبناء على المادة السابعة القاضية بضرورة أن يعمل الممارس الصحي على تنمية معلوماته ..... إلخ.

اضافة لذلك فان الممارس الصحي يجب ان يستهدف مصلحة المريض وان يعمل على تقديم العناية اللازمة وبذل الجهود الآمنة المتفقة مع المعارف والعلوم في مجال التخصص.

ونظراً لان تجديد ترخيص مزاولة المهنة يتطلب الحصول على دورة ودعم الحياة الاساسية وبناء على تعليمات الوزارة في تحديد هدف ثابت تدريبي لجميع الموظفين ضمن الاهداف الواردة في ميثاق الاداء الوظيفي ويعتبر الهدف التدريبي إلزامي على الجميع اضافة الى جدارة التطوير في تقييم الاداء الوظيفي.

وبناء على ما سبق نأمل مراعاة ما يلي: -

1- الالتزام بقرار معالي الوزير رقم 2314141 وتاريخ 19/3/1440هـ وتفعيل ربط تقييم الاداء الوظيفي والترقيات ... الخ مع حصول الممارس الصحي على دورة دعم الحياة وتحقيق الهدف التدريبي الإلزامي .

2- اعتماد ادراج الهدف التدريبي الإلزامي لجميع الممارسين الصحيين في مواثيق الاداء الوظيفي على النحو الوارد والمبلغ لكم سابقا مع اضافة الحصول على (BLS-ACLS-ATLS-NRP-PALS) وفقاً للفئة العمرية ضمن الهدف ويراعى عدم منح درجة هذا الهدف مالم يحصل على الدورات المطلوبة ، ويتحمل كل من الرئيس المباشر ومعتمد التقرير مسئولية مخالفة ذلك و كذلك عدم منح الدرجة لمن لم يحصل على الدورات المشار اليها ضمن جدارة التطوير في تقييم الاداء الوظيفي.

3- في حالة عدم حصول الممارس الصحي على الدرجات المشار اليها لعدم تحقيقه متطلبات الهدف والجدارة فهذا يؤدي الى عدم حصوله على تقدير ممتاز وبالتالي عدم رفع بدل التميز ، وهو ماسيكون متفقا مع الواقع ، مؤكدين عدم قبولنا لضعف المهارات في الانعاش القلبي او عدم الحصول على تلك الدورات .

4- ان الدورات الاساسية للحياة والمتقدمة من أساسيات التدريب المطلوب للممارس الصحية ومن مبادئ العمل الآمن تجاه المرضى ، قبل ان تكون ضمن عناصر التميز.

5- تلتزم الموارد البشرية في كل جهة بالتأكد من حصول الممارس الصحي على الدورات المشار اليها عند تقديمه أياً من المعاملات المشار اليها في تعميم معالي الوزير ، والالتزام بإرفاق نسخ من تلك الدورات مع تقويم الأداء الوظيفي ومراجعتها عند تقديم بدل التميز للتأكد من موافقة التقييم مع تحقيق الهدف ، كذلك على ادارات تخطيط الموارد البشرية في المديرية والمستشفيات التاكد من إرفاقها مع تقييم الأداء الوظيفي وملائمتها لدرجة الهدف والجدارة الحاصل عليها الممارس الصحي .

واستنادا لما ذكر ولأهمية بذل العناية اللازمة في سبيل إنعاش الحياة .

نامل الاطلاع وابلاغه الجميع للعمل بموجبه.

image
بواسطة : محرر
 0  0  16354
التعليقات ( 0 )