• ×

السبت 7 ربيع الأول 1442 / 24 أكتوبر 2020

المعلم منارة العلم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أ. عبدربه البشري
المعلم منارة العلم التي تضيء الطريق أمام الأجيال ، ومصدر لغرس القيم والأخلاق في نفوس الأبناء ، يعد حجر الأساسِ لنهضة الأوطان ، وأحدُ الرِجالات الأساسية في تشكيل المجتمعات ، بعلمه تزهو العقول وتتفتح الأذهان ، وبيده يُصنَع الرجال "الوزير ، والطبيب ، والمهندس ، والقاضي ، والمحامي ، والفنان" ولخص مكانته أمير الشعراء أحمد شوقي عندما قال (قم للمعلم وفّه التبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسولا) .

وأجمعت آراء قيادات وتربويين ، على أهمية دور المعلم ومكانته في المجتمع ، في تربية الأبناء وتأهيلهم للمستقبل ، إذ يعد ركيزة رئيسية في صياغة ملامح الغد ، واليوم يستحق أن تقف له المجتمعات "إحتراماً وتقديراً لجهوده" .

وفي يوم الأثنين الموافق 18 صفر 1442 - 5 أكتوبر 2020 ونحن نحتفي بـ "اليوم العالمي للمعلم" الذي يصادف الخامس من أكتوبر في كل عام ، تشارك المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة التعليم دول العالم في الإحتفاء باليوم العالمي للمعلم تحت شعار "المعلمون" القيادة في أوقات الأزمات وإعادة تصوُّر المستقبل" .

وتُعد المملكة من أوائل الدول التي تهتم بالعملية التعليمية والمعلم فلقد سخرت كافة الإمكانيات والدعم المالي والميزانيات الكبيرة حتى ارتقى التعليم والمعلم الى مراحل متقدمة بين الدول ، وأثبتت تحديات جائحة كورونا والتعليم عن بعد أننا من الدول المتقدمة في أنظمة التعليم وأمكانياته الإلكترونية ، والإحتفال بهذا اليوم يؤكد على أهمية دور وعظمة مهنة المعلم على مر التاريخ ، لذلك واجب علينا وحقاً في هذا اليوم العالمي للمعلم أن نتقدم بالشكر والتقدير والثناء إلى المعلم الذي عمل وأجاد وطور نفسه بالنمو المهني وواكب التطورات التي حدثت بالتعليم واستفاد من التقنية الإلكترونية والثورة المعلوماتية في الإرتقاء بالأداء المتطور للمعلم الذي واكب به كل التحديثات في التعليم الحديث وبلغة وأمكانيات العصر الإلكترونية .

وأثبتت جائحة كورونا وأزمتها وما أحدثت من تغيرات في أنظمة التعليم بإستحداث التعلم عن بعد ومنصة أفتراضية في منصة مدرستي ودروس إلكترونية متزامنة أن للمعلم دوراً قيادياً مهماً في الأزمات والعمل بتصور ونظرة بعيدة للمستقبل المشرق برؤية وطن غالٍ وتوجيهات قيادتنا في وطننا الذي بذلت الكثير وسخرت الإمكانيات للمعلم حتى وصل إلى ماوصل إليه من أداء مشرف ينافس العالم بالمخرجات الإيجابية للأداء الذي يقوم به بكل أخلاص وتفانٍ يستحق التقدير .

وفي يوم المعلم العالمي أقول لكل معلم ومعلمة شكراً جزيلاً لما تقومون به فأنتم الأمل ونور الأرض الذي أضاء العالم بالعلم والتعلم والفكر والإختراعات التي غيرت في الإمكانيات وسخرتها لراحة الانسان على هذه الأرض .

وفي اليوم العالمي للمعلم أتقدم بالشكر والتقدير والثناء لكل من علمني وعلم أبناءنا من المعلمين والمعلمات ، فلكل معلم ومعلمة أسمى عبارات الشكر والتقدير والإعتراف بفضله .

ودمتم بخير ،،،

بقلم الكاتب: أ. عبدربه بن عطاالله البشري
0556643610
abdrabh1000@hotmail.com
أ. عبدربه البشري

 0  0  26788

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:28 مساءً السبت 7 ربيع الأول 1442 / 24 أكتوبر 2020.