• ×

الثلاثاء 8 رمضان 1442 / 20 أبريل 2021

التعليم الإلكتروني والفاقد التعليمي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أ. عائشة أبكر عقيلي
س/ كيف تكتشف أن مؤسستك التعليمية ظهرت بها فجوة (الفاقد التعليمي)؟

س/ كيف تتصدى لتلك التيارات التي تؤدي الى وجود هذه الفجوة؟

واكبت وزارة التعليم نهضة المملكة التعليمية في رؤية 2030.. وحققت هذه الرؤية باكراً في التعليم الالكتروني بإنشاء منصة تعليمية نابغة.. ينبوعها يتدفق بنواتج تعلم مبهرة.

يشير ذلك الى الإنجاز العظيم الذي تم بذله من الوقت والجهد والأموال في فترة زمنية قصيرة للتمكن من الوصول الى النتائج المرغوبة التي سعت من أجلها.

هناك تيارات عدة تواجه المؤسسة التعليمية مما تؤدي الى وجود فجوة (الفاقد التعليمي) فهي مشكلة تواجه العملية التعليمية بشكل مستمر ولكن لا تعيق تقدمها.

يتم اكتشاف هذه الفجوة في بداية العام الدراسي حيث يتم عمل اختبار بنائي لجميع الطلاب من خلال بنك الاسئلة بمنصة مدرستي وقياس مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب ويقدم كل معلم النتائج التي حصل عليها الطلاب.. ويتم بناء عليها حصر الطلاب الضعفاء ومن ثم عمل اختبار بعدي وتقديم الخطط العلاجية لهم.

يتم دراسة اسباب هذه الفجوة أولاً ومن ثم حلها بطريقة تدريجية حسب الظروف (الاجتماعية – الصحية – الاقتصادية).. يمكن علاج هذه الاسباب في التعليم الالكتروني باختيار الوسائل المناسبة للتنفيذ عبر الفصول الافتراضية بتقديم خطط علاجية في المهارات الاساسية في جميع المقررات الدراسية لجميع المراحل.. مثل إعادة شرح للدروس من قناة عين أو تنوع الاستراتيجيات التعليمية والانشطة والاختبارات القصيرة والعروض المرئية أو المسموعة.

كما يتم معالجة الفاقد التعليمي في المهارات الاساسية للطلاب الذين يتعذر عليهم دخول منصة مدرستي.. بحضورهم الى المدرسة وتقديم التكليفات الاسبوعية والتغذية الراجعة لهم.. وذلك بتوفير بيئة تعليمية متكاملة.. مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة.

ومازالت وزارة التعليم والمؤسسات التعليمية تعمل جاهدة على مواجهة هذه الفجوة وعلاجها في التعليم الالكتروني عبر منصة مدرستي الافتراضية لتحقيق نتائج أفضل.
ودمتم،،،،،

بقلم: أ. عائشة أبكر عقيلي
أ. عائشة أبكر عقيلي

 0  0  71521

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:00 مساءً الثلاثاء 8 رمضان 1442 / 20 أبريل 2021.