• ×

الخميس 18 ربيع الثاني 1442 / 3 ديسمبر 2020

يا وزارة الصحة .. أين الصحة !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أ . هلال الهلالي
 100 مليار كان نصيب وزارة الصحة من ميزانية الدولة هذا العام وبلا شك فان هذا المبلغ الضخم سيذهب كما ذهبت مليارات سابقة دون منجز حقيقي على ارض الواقع يلمسه المستفيد من وزارة الصحة .
 نعم هناك منشات عملاقة يقال عنها انها مستشفيات أنشأتها وزارة الصحة لكنها في النهاية وللأسف ينطبق عليها المثل الحجازي الدارج ( من برا الله الله ومن الداخل يعلم الله ) بدون أخصائيين وان وجد الاخصائي لم تتوفر المعدات الطبية الجيدة اللازمة للتشغيل .

 نشرت احدى الصحف خبرا عن احد مستشفيات المنطقة الغربية وقطيع الماعز تصول وتجول في أرجاءه وقد قيل ان هذا المستشفى قد تم ترميمه مؤخرا بما يقارب الخمسين مليون ريال لكن اللافت ان المستشفى وللأسف نسي من أراد تأهيله أو ربما تناسى ان المريض يبحث عن الصحة التي هي بعد الله قد تكون بسبب ذلك الطبيب المتمرس او الاستشاري الجهبذ أو الأخصائي الحذق والذي بكل أسف كانوا خارج خطة إعادة تأهيل ذلك المستشفى وواقع الحال للأسف ينطبق على غيره من المستشفيات .

 تضمنت شكوى احدهم عن رحلة مريرة قطعها بين عدة مستشفيات في محافظات المنطقة الغربية بحثا عن حل عاجل ينقذ والده من احتباس في الأمعاء بدأها من مستشفى أضم العام مرورا بمحافظة الليث مرورا بمستشفى الملك عبد العزيز بجدة وصولا الى مستشفى الثغر طوال ايام خمسة قضاها سهرا وألما وإحباطا وحيرة دون تشخيص ناجع يحدد مايعانيه والده رغم صيحاته التي تملأ المكان .

 الأول والثاني لايوجد بهما اخصائي والثالث متعطل اجهزة المناظير حسب زعمهم ولا يوجد أسرة والرابع اعتذر ايضا بعدم وجود اخصائي ولو لم يمن الله عليه بـ (( تعرف أحد )) نقله للمستشفى العسكري بمحافظة الطائف لتسبب إهمال وزارة الصحة في وفاته بدم بارد تسمما اذ بلغت نسبة السمية في الدم نسبة عالية نتيجة احتباس الفضلات .

 ان القصور الواضح والفاضح في منشاتنا الصحية لهو أمر مخجل في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به هذا القطاع من الدولة يعزز هذا القصور غياب الإستراتيجية التي تنتشل هذا القطاع من المستوى المتواضع التنازلي الذي يعيشه ولعل الاستعانة بجهة استشارية موثوق بها تعيد تأهيل هذه الوزارة وآلية عملها مطلب ملح فمتى صحت الأجسام صحت العقول .

 ختاما لا ادري في حال لولا قدر الله وتوفي هذا الرجل في رحلته العلاجية المكوكية التي جاب فيها عدد من المحافظات هل ستمنح وزارة الصحة
(( أيباد )) لكل وراث أو سيكتفون بجهاز واحد لهم جميعا وصورة جماعية مع معالي الوزير ..!!
أ . هلال الهلالي

 1  0  357249

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    21 رمضان 1434 02:38 صباحًا هليل الهلالي :
    سطور من ذهب كلمات بالصميم أ/هلال صراحة الصحة كل سنة اسوء من السنة السابقة لها المفروض مع تطور العلم تقل نسبة الخطا الطبي بالمستشفيات وهو عكس ما يحصل عندنا كل سنة تزيد نسبة الخطا الطبي عن السنة التي تسبقها,
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:02 مساءً الخميس 18 ربيع الثاني 1442 / 3 ديسمبر 2020.