• ×

الخميس 20 محرم 1441 / 19 سبتمبر 2019

في عملية أستمرت أكثر من 10 ساعات: مستشفى الملك فهد يستأصل ورم نادر من وجه طفل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تواتر - جدة 
نجح فريق طبي مشترك من جراحى المناظير وجراحى الوجه والفكين بمستشفى الملك فهد بجدة في استئصال ورم من وجه طفل يبلغ من العمر ١٣ سنة يعانى من إنسداد بالأنف نتيجة تورم شديد بالوجه .

حيث تم على الفور تنويم الطفل تحت إشراف الدكتور رائد شطا استشاري جراحة الوجه والفكين وبعد اجراء الفحص الطبي والأشعات اللازمة تبين وجود ورم ضخم (9 *8.5 *7.5 سم) في الأنف والجيوب الأنفية ممتد إلى داخل العين اليسرى والخد الأيسر وتم تشخيص الورم بأنه ورم ليفي وعائي (angiofibroma) وهو من الأورام الحميدة التي تصيب الأوعية الدموية .

يشار إلى أن ورم بهذا الحجم يعد من الحالات النادرة جداً وجودها ومما يزيد من صعوبة استئصال مثل هذه الأورام هي طبيعتها القابلة للنزيف الشديد أثناء العملية.


حيث تقرر عمل العملية عن طريق المنظار بقيادة الدكتور طارق الشيخ والدكتور محمود جوهرجي استشاريين جراحات مناظير الأنف والجيوب الأنفية وقاع الجمجمة الأمامي مع وجود فريق جراحة الوجه والفكين للتدخل لاستئصال الجزء الممتد للخد عن طريق جرح خارجي في الوجه في حال تعثر إكمال العملية بالمنظار.

فيما تم استئصال الورم بنجاح بجميع أجزائه الممتدة للعين والخد باستخدام المنظار فقط وبطريقة تحفظية في عملية استمرت لأكثر من عشر ساعات من دون أي حاجة الى فتح جرح أو خياطة خارجي .

image
بواسطة : محرر
 0  0  17797
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:17 مساءً الخميس 20 محرم 1441 / 19 سبتمبر 2019.