• ×

الجمعة 29 جمادي الأول 1441 / 24 يناير 2020

مجمع الملك عبدالله بجدة ينهي معاناة أربعيني باستخدام جهاز إزالة الجلطات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تواتر - جدة 
نجح فريق وحدة الأشعة التداخلية الطبي بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة من إنهاء معاناة مواطن سعودي يبلغ من العمر 43 عاماً من آلام حادة في الساق اليمنى، وارتفاع السكر في الدم، باستخدام جهاز إزالة الجلطات.

وباشر الفريق الطبي الإسعافي حالة المواطن بقسم الطوارئ والكوارث بالمجمع الطبي، وهو يعاني من آلام حادة في الساق اليمنى وارتفاع السكر في الدم بالكشف المبدئي الذي تضمّن إجراء كامل الفحوص الطبية الإشعاعية والمخبرية اللازمة، حيث تبين وجود ضيق في القدم اليمنى، وانسداد كامل في شريان الفخذ السطحي.

وخوفاً من حدوث أي مضاعفات، تقرر تنويم الحالة بشكل عاجل؛ نظراً لوجود مراجعات علاجية قائمة في العيادات الخارجية التابعة لمركز القلب التخصصي بالمجمع الطبي، إضافة إلى وجود تاريخ مرضي سابق للحالة مزمن مع مرض السكري.

وتم التنسيق الطبي مع فريق وحدة الأشعة التداخلية بالمجمع لدراسة الحالة ومعالجتها عبر خدمة نوعية حديثة لعلاج انسداد الشرايين الطرفية باستخدام جهاز إزالة الجلطات.

وتعتبر هذه الحالة أول حالة مرضية تقدم لها الخدمة العلاجية بمجمع الملك عبدالله عبر هذا الجهاز على خلاف الإجراء الروتيني المعتاد عليه بوضع دعامات لتوسع الشرايين المتضيقة ومن غير تدخّل جراحي، عن طريق فتحة صغيرة في الشريان الفخذي الذي أثبت فعاليته في إزالة جلطات الشرايين المتكلسة وجلطات الأوردة الحادة والمزمنة للحالة.

ويستخدم الجهاز لعلاج الحالات المرضية الذين يعانون من نقص في تروية القدم أو من جلطات الأوردة الطرفية.
بواسطة : محرر
 0  0  14467
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:16 صباحًا الجمعة 29 جمادي الأول 1441 / 24 يناير 2020.