• ×

الثلاثاء 8 رمضان 1442 / 20 أبريل 2021

تعليم الرياض يقيم محاضرة «الوقاية الصحية مسؤولية الجميع»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تواتر - عبدالرحمن الزهراني - الرياض 
أقامت الإدارة العامة لتعليم بمنطقة الرياض ممثلة بإدارة الشؤون الصحية المدرسية محاضرة صحية عن بُعد بعنوان «الوقاية الصحية مسؤولية الجميع» بالتعاون مع مستشفى " سند أستر " بالرياض للحديث حول جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد_19.

وذكر مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية الدكتور حمد الهاجري أن المحاضرة تأتي بهدف نشر التوعية حول فايروس كورونا المستجد كوفيد_19 في ظل استمراره وتحوره وانتشاره من جديد عالميًا .

وقد تناولت المحاضرة نبذة عن ماهية فيروس كورونا كوفيد _19 وتصنيفه العلمي وكذلك الأعراض والتي تتباين في ظهورها من حالة إلى أخرى.

وقد تم تسليط الضوء على سبل الوقاية للحد من الإصابة وانتشار الفايروس, حيث تم التأكيد على التقيد بعدد من الإرشادات الصحية وهي لبس الكمامات وخاصة في أماكن التجمعات والازدحام مع الحرص على الحد من التواجد بها قدر المستطاع, إضافة إلى الحرص على التهوية الجيدة, والمحافظة على التباعد الاجتماعي, والمداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى, واستخدام المناديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات المخصصة وفي حال عدم توفر المناديل فيفضل أن يكون السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين . كما تم التأكيد على المحافظة على النظافة العامة مع تجنب قدر الإمكان الاحتكاك بالمصابين والالتزام بالعزل المنزلي واتباع الإرشادات الطبية في حال ظهور الأعراض وعدم مخالطة الآخرين , إلى جانب التحذير من نشر الشائعات والمعلومات غير الموثوقة إلا من مصادرها الصحية المعتمدة لما تمثله الصحة النفسية من دور بالغ الأهمية في الدعم النفسي وفي مقاومة المرض لتجاوز الأزمة وأثرها على رفع مستوى مناعة الجسم ومقاومة الإصابة بالفيروس .

كما تم الحديث عن أهمية اللقاح وضرورة التحصين لما يمثله من وسيلة آمنة وفعالة للحماية من الأمراض المعدية, وبينت المحاضرة أن الأعراض الجانبية لأخذ اللقاح لا تتعدى احتمال ظهور أعراض بسيطة لا تتجاوز الألم في موقع اللقاح وارتفاع في درجة الحرارة لفترة محددة يتم خلالها استخدام مسكنات الألم وخافض للحرارة في حال ظهور هذه الأعراض. وفي ختام المحاضرة تم تلقي استفسارات الحضور والإجابة عليها .
بواسطة : محرر
 0  0  7918
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:02 مساءً الثلاثاء 8 رمضان 1442 / 20 أبريل 2021.