• ×

الأربعاء 7 ذو الحجة 1443 / 6 يوليو 2022

الغذاء والدواء تحذر من مخاطر مستحضر "الجابابنتين"... يؤثر على الجهاز العصبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تواتر - متابعات 
حذرت هيئة الغذاء والدواء، من مخاطر مستحضر "الجابابنتين"، مشيرة إلى أنه أحد الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع؛ حيث يأتي ذلك بعد إدراج النيابة العامة مستحضر"الجابابنتين" بالجدول الثاني المؤثرات العقلية فئة (هـ) المراقبة محلياً.

وقالت هيئة الغذاء والدواء عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" :" مستحضر الجابابنتين أحد الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع؛ لكن هناك عدة مخاطر قد تصاحب إساءة استخدامه" .

وأضافت أن من مخاطر مستحضر" الجابابنتين" ، الميول للأفكار الانتحارية، وتثبيط الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي، مشيرة إلى أن استخدام الأدوية المقيدة دون وصفة طبية معتمدة يعرض صاحبها للمساءلة القانونية.

وذكرت الغذاء والدواء، أن مستحضر "الجابابنتين"، يستخدم لعلاج الصرع والأمراض العصبية المركزية والطرفية.

وكانت النيابة العامة، قد أعلنت في وقت سابق، إدراج مستحضر الجابابنتين (Gabapentin) بالجدول الثاني المؤثرات العقلية فئة (هـ) المراقبة محلياً، طبقاً لقرار الجهة المختصة، استناداً إلى المادة (70) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقالت النيابة عبر حسابها بـ"تويتر"، إن أعراض المستحضر تتمثل في الشعور بالدوار والدوخة، العصبية الشديدة والدخول في نوبات من العدوانية الشديدة، حدوث اضطرابات ومشكلات في الذاكرة.

وأشارت إلى أن من بين الأعراض كذلك الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة هبوط الدورة الدموية، وحدوث ارتعاش في الأطراف وفقدان السيطرة على الجسم، والإصابة بالإمساك، وحدوث بعض الاضطرابات في المعدة، التلعثم، وحدوث تشوش في الرؤية نتيجة انخفاض ضغط الدم وضعف مراكز المخ في الحديث، كما ينتج عنها الإدمان وعدم القدرة عن الاستغناء عنه .

image

image
بواسطة : محرر
 0  0  7363
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:58 مساءً الأربعاء 7 ذو الحجة 1443 / 6 يوليو 2022.