• ×

الثلاثاء 8 رمضان 1442 / 20 أبريل 2021

صحيفة أمريكية تكشف قائمة بأكثر الدول المعرضة للانقلاب هذا العام 2013

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تواتر - متابعات 







أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أكثر الدول المعرضة لانقلاب هذا العام، وجاءت كل من سوريا واليمن وموريتانيا والسودان بين أول 10 دول معرضة لانقلاب عام 2013 بحسب الصحيفة التي أشارت لاعتماد عدة مؤشرات وبرامج تحليل معطيات استندت فيها إلى تلك النتائج.

تشير الصحيفة أنه خلال خطاب تتويج أوباما وقعت محاولة انقلابية في اريتريا باستيلاء جنود على محطة التلفزيون مطالبين بتغيير بالدستور دون المطالبة بتغيير الحكم. واستندت الصحيفة إلى عالم السياسة جاي اولفيلدر Jay Ulfelder، الذي طور معادلة رياضية تستند إلى الإحصائيات لتقييم مستوى تعرض أي بلد لانقلاب. وصدقت توقعات اولفيلدر العام الماضي مع تقييم كل من مالي وغينيا بيساو اللتان نالتا تصنيفا يشير إلى خطر كبير للتعرض لانقلاب فيهما بحسب موقع أرابيان بزنس.

يستند اولفيلدر لتحديد درجة مخاطر التعرض لانقلاب على الرياضيات، وتظهر منطقة دول أفريقية أكثر عرضة للانقلابات هذا العام وبينها كل من مالي والسودان وموريتانيا ونيجيريا بحيث تأتي 22 دولة من أصل 30 دولة معرضة للانقلاب في القارة الأفريقية. أما الدول غير الأفريقية من الأكثر عرضة للانقلابات فهي سوريا واليمن وأفغانستان، وهناك كل من هاييتي وبنغلادش وكمبوديا والإكوادور وتيمور الشرقية.
بواسطة : .......
 0  0  445063
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:15 مساءً الثلاثاء 8 رمضان 1442 / 20 أبريل 2021.